Tuesday, January 28, 2014

هيكاتا








هي إلهة الشقاق  والسحر و الأشباح واستحضار الرواح  عند الاغريق  وهي الابنة الوحيدة للتياتن العمالقة  " برسيس واستريا" 
 واستمدت قوتها من السماء ، الأرض ، البحر لذلك صورت احيانا على  هيئة ثلاثية وتمسك مشعلين ،  اعطاها زيوس قوي اضافية في   تحقيق الأمنيات للبشر وأيضاً خلق اومنع العواصف لذلك كان البحارة يقدسونها.

 تشترك مع ارتيميس الهة الصيد والقمر انها عذراء وانها كانت تمشي مع كلبها البري في الليل والذي كان مثلها يملك ثلاثة رؤوس  ليتمكن كلاهما من الرؤية في ثلاثة اتجاهات في نفس الوقت وكانت هيكاتا ايضا تستطيع ان تري ثلاثة ازمنة في نفس الوقت " الماضي - الحاضر - المستقبل"


صورت في بعض الأساطير ان الثلاثة رؤوس هي لذئب وأفعى وحصان 

اشهر تواجد لها في الميثولوجيا الإغريقية هو في قصة برسفونيه  فقد استخدمت سحرها لتساعد  ديميتر الهة الزراعة  التي كانت تبحث عن ابنتها برسفونيه الهة الربيع " التي اختطقها هادس اله العالم السفلي " وكانت تضئ لها الطريق بمشعليها , حتى وجدت برسفونيه و لم يقتصر دورها على هذا فحسب ، بل استخدمت هيكاتا نفوذها في العالم السفلي وصداقتها مع هادس بصفتها الهة السحر الأسود واستحضار الأرواح  فجعلت اقامة برسفونيه مريحة ومكرمة في العالم السفلي .

و أيضاً يعتقد أنها  كانت مسؤولة عن موقد المذبح في المعابد، وكانت تقدم الصلوات لها قبل وبعد الوجبات. ورغم أن ظهورها في الأساطير كان قليلاً، إلا أن غالبية المدن كانت تحتوي على موقد حيث تشتعل نيرانها المقدسة. في روما، عرفت  أيضاً بالإلهة فيستا، وكانت تخدمها ست كاهنات عذراوات عرفن بعذراوات فيستا

No comments:

Post a Comment